الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{الإكمال} 19224- إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة. (عب عن أبي عتيبة عن صفوان). 19225- ليستتر أحدكم في صلاته ولو بسهم. (ش والبغوي طب ك ق عن سبرة بن معبد الجهني). 19226- إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها لا يمر الشيطان بينه وبينها. (طب ض عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه؛ طب عن نافع بن جبير عن سهل بن سعد، طب عن نافع بن جبير عن سهل بن أبي حثمة). 19227- إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها، فإن الشيطان يمر بينه وبينها. (عب عن نافع بن جبير بن مطعم مرسلا). 19228- إذا كان بين يديك مثل مؤخرة الرحل لم يقطع صلاتك ما مر بين يديك. (خط عن موسى بن طلحة عن أبيه). 19229- إذا كان بينك وبين الطريق مثل مؤخرة الرحل فلا يضرك من مر عليك. (عب عن المهلب بن أبي صفرة عن رجل من الصحابة). 19230- إذا كان بينك وبين من يمر بين يديك مثل مؤخرة الرحل فقد سترك. (ش عنه). 19231- إذا وضع أحدكم وهو يريد أن يصلي مثل مؤخرة الرحل فليصل، ولا يبال من مر وراء ذلك. (ش (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب سترة المصلي رقم (499 و 500) ص) م ت عن موسى بن طلحة عن أبيه). 19232- يجزيء من السترة مثل مؤخرة الرحل ولو بدقة شعرة. (ك وابن عساكر عن أبي هريرة). 19233- يستر المصلي من الدواب مثل مؤخرة الرحل بين يديه. (عبد الرزاق عن موسى بن طلحة مرسلا). 19234- إذا صلى أحدكم إلى شيء فليرهقه. (قط في الأفراد عن طلحة). 19235- مثل مؤخرة الرحل. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب سترة المصلي رقم (499 و 500) ص) عن عائشة) قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سترة المصلي قال فذكره. 19236- إذا صلى الرجل وليس بين يديه كآخرة الرحل أو كواسطة الرحل قطع صلاته الكلب الأسود، والمرأة، والحمار، فقلت لأبي ذر: ما بال الأسود من الأحمر والأبيض؟ فقال: يا ابن أخي سألتني كما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: الكلب الأسود شيطان. (ت: حسن صحيح عن أبي ذر) (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة رقم (338) وقال حسن صحيح. ص). 19237- إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار، والمرأة، والكلب الأسود، فقلت لأبي ذر: ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر والأصفر؟ فقال: يا ابن أخي سألتني كما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: الكلب الأسود شيطان. (ش م ن عن أبي ذر) (أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب قدر ما يستر المصلي رقم (510) ص). 19238- يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه كآخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود، فقلت لأبي ذر، ما بال الأسود من الأحمر والأبيض؟ فقال: يا ابن أخي سألتني كما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: الكلب الأسود شيطان. (ط حم د ت: حسن صحيح ه ن والدارمي وابن خزيمة حب عن أبي ذر). مر برقم [19217]. 19239- لا يقطع الصلاة شيء والله دون كل شيء وهو أقرب إليك من حبل الوريد. (ابن السني وأبو نعيم معا في الطب عن ابن عباس). 19240- لا يقطع الصلاة شيء وادرأوا ما استطعتم. (طس عن جابر). 19241- لا يقطع الصلاة شيء. (ق عن أنس طب قط عن أبي أمامة قط عن أبي سعيد). 19242- إذا صلى أحدكم فلا يدع أحدا يمر بين يديه. (الشيرازي في الألقاب عن ابن عمر). 19243- لا تصلوا إلا إلى سترة، ولا تدع أحدا يمر بين يديك فإن أبى فقاتله فإن معه القرين. (حب ك عن ابن عمر). 19244- إذا أراد أحد أن يمر بين يديك وبين سترتك فاردده فإن أبى فادفعه، فإن أبى فقاتله فإنما هو شيطان. (عب عن أبي سعيد). 19245- إذا مر بين يدي أحدكم شيء وهو يصلي فليمنعه مرتين فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان. (ابن خزيمة والطحاوي وأبو عوانة، هب عن أبي سعيد). 19246- لو يعلم المار بين يدي الرجل وهو يصلي ماذا عليه، لكان أن يقف حولا خير له من الخطوة التي خطاها. (ط ص عن عمر). 19247- لو يعلم أحدكم ما له في الممر بين أخيه وهو يصلي من الإثم لوقف أربعين. (ش عن عبد الله بن جهم). {ترهيب المار بين يدي المصلي} 19248- إن الذي يمر بين يدي الرجل وهو يصلي عمدا يتمنى يوم القيامة أنه شجرة يابسة. (طس عن ابن عمر). 19249- لأن يقوم أحدكم أربعين خير له من أن يمر بين يدي المصلي. (حم ه والضياء عن زيد بن خالد). 19250- لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خير له من أن يمر بين يديه. (مالك ق (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب منع المار بين يدي المصلي رقم (507) ص) 4 عن أبي جهم). 19251- لو يعلم المار بين يدي المصلي لأحب أن ينكسر فخذه ولا يمر بين يديه. (ش عن عبد الحميد بن عبد الرحمن مرسلا). 19252- لو يعلم أحدكم ما له في أن يمر بين يدي أخيه معترضا في الصلاة كان لأن يقيم مائة عام خير له من الخطوة التي خطاها. (حم ه عن أبي هريرة). الفرع الرابع في أوقات الصلاة مجتمعة ومتفرقة واستحبابا وكراهة {المجتمعة} 19253- إن للصلاة أولا وآخرا، وإن أول وقت صلاة الظهر حين تزول الشمس، وآخر وقتها حين يدخل وقت العصر، وإن أول وقت العصر حين يدخل وقتها، وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس، وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس، وإن آخر وقتها حين يغيب الشفق، وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الأفق، وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل، وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر، وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس. (حم ت (أخرجه الترمذي في أبواب الصلاة باب ما جاء في مواقيت الصلاة رقم (151) ص) عن أبي هريرة). 19254- وقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني الشيطان. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في المواقيت رقم (392 و 389) ص) ن عن ابن عمرو). 19255- أمني جبريل عند البيت مرتين، فصلى بي الظهر حين زالت الشمس وكانت قدر الشراك، وصلى بي العصر حين كان ظله مثله، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم، وصلى بي العشاء حين غاب الشفق، وصلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم، فلما كان من الغد صلى بي الظهر حين كان ظله مثله، وصلى بي العصر حين كان ظله مثليه وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم، وصلى بي العشاء إلى ثلث الليل، وصلى بي الفجر فأسفر، ثم التفت جبريل إلي وقال: يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت ما بين هذين الوقتين. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في المواقيت رقم (392 و 389) ص) ت ك عن ابن عباس). {الإكمال} 19256- أتاني جبريل حين زاغت الشمس فقال: قم فصل، فصلى بي الظهر، ثم جاء حين كان ظل كل شيء مثله، فقال: قم فصل، فصلى بي العصر، ثم جاء حين غابت الشمس ودخل الليل فقال: قم فصل فصلى بي المغرب ثم جاء حين غاب الشفق فقال: قم فصل فصلى بي العشاء ثم جاء حين أضاء الفجر فقال: قم فصل فصلى بي الفجر، ثم جاء الغد حين كان ظل كل شيء مثله، فقال: قم فصل، فصلى بي الظهر، ثم جاء حين كان ظل كل شيء مثليه، فقال: قم فصل، فصلى بي العصر، ثم جاء حين غابت الشمس، ودخل الليل فقال: قم فصل، فصلى بي المغرب، ثم جاء حين ذهب ثلث الليل، فقال: قم فصل، فصلى بي العشاء، ثم جاء حين أسفر فقال: قم فصل، فصلى بي الفجر، ثم قال: هذه صلاة النبيين قبلك فالزم. (عب عن ابن عباس). 19257- إن للصلاة أولا وآخرا، وإن أول وقت صلاة الظهر حين تزول الشمس، وآخر وقتها حين يدخل وقت العصر، وإن أول وقت العصر حين يدخل وقتها، وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس، وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس، وإن آخر وقتها حين يغيب الأفق، وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الأفق، وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل، وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر، وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس. (حم ش ت عن أبي هريرة). مر برقم [19253]. 19258- صلوا صلاة الظهر حين تميل الشمس، وصلوا صلاة العصر بقدر ما يسير الراكب إلى ذي الحليفة ستة أميال، وصلوا المغرب حين تغيب الشمس، وصلوا العشاء بعد أن يغيب الشفق بينكم وبين نصف الليل. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن سليمان بن موسى). 19259- قال: أنبئت يا معاذ إذا كان الشتاء فغلس بالفجر، وأطل القراءة على قدر ما يطيق الناس ولا تملهم، وصل الظهر إذا زالت الشمس، وصل العصر والمغرب في الشتاء والصيف في ميقات واحد وصل العصر والشمس بيضاء نقية، وصل المغرب إذا غابت الشمس وتوارت بالحجاب، وصل العشاء وأعتم بها، فإن الليل طويل، وإذا كان الصيف فأسفر بالفجر، فإن الليل قصير: والناس ينامون فأمد لهم حتى يدركوها، وصل الظهر حين تتنفس الشمس وتتحرك الريح، فإن الناس يقيلون فأمهلهم، حتى يدركوها وصل العصر والمغرب في الشتاء والصيف على ميقات واحد. (حل عن معاذ). {أوقات الصلاة مفصلة على الترتيب} {وقت صلاة الفجر}{وما يتعلق به من السنن والآداب والفضائل} 19260- الفجر فجران: فأما الفجر الذي يكون كذنب السرحان فلا يحل الصلاة، ولا يحرم الطعام، وأما الذي يذهب مستطيلا في الأفق فإنه يحل الصلاة ويحرم الطعام. (ك هق عن جابر). 19261- ليس الفجر بالأبيض المستطيل في الأفق ولكنه الأحمر المعترض. (حم عن طلق بن علي). 19262- الفجر فجران: فجر يحرم فيه الطعام، وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة، ويحل فيه الطعام. (ك، هق عن ابن عباس). {أول الوقت} من الإكمال 19263- أحب الأعمال إلى الله عز وجل تعجيل الصلاة لأول وقتها. (حم عن أم فروة). 19264- الوقت الأول من الصلاة أفضل من الوقت الآخر، كفضل الآخرة على الدنيا. (أبو الشيخ عن ابن عمر). 19265- خير الأعمال وأقربها إلى الله: الصلاة في أول وقتها. (ك والرافعي عن ابن عمر). 19266- فضل الوقت الأول من الصلاة على الوقت الآخر، كفضل الآخرة على الدنيا. (أبو الشيخ عن ابن عمر). 19267- إذا صلى العبد في أول الوقت صعدت إلى السماء حتى تنتهي إلى العرش فتستغفر لصاحبها يوم القيامة، تقول: حفظك الله كما حفظتني، وإذا صلى في غير وقتها، صعدت لا نور لها فتنتهي إلى السماء فتلف كما تلف الخرقة المبلولة فيضرب بها وجه صاحبها، وتقول: ضيعك الله كما ضيعتني. (ابن النجار عن ابن مسعود). 19268- من سبق إلى الصلاة مخافة أن تسبقه أوجب الله له الجنة ومن تركها مأثرة عليها لم يدركها بعمل إلى الحول. (حل عن أبي الدرداء). 19269- كيف بكم إذ أتت عليكم أمراء يصلون الصلاة لغير وقتها؟ قيل: فما تأمرني؟ قال: صل الصلاة لميقاتها، واجعل صلاتك معهم سبحة. (حب ق عن ابن مسعود). {آخر الوقت} {الإكمال} 19270- من أدرك سجدة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها، ومن أدرك سجدة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها. (ن (أخرجه النسائي كتاب المواقيت باب من أدرك ركعة من صلاة الصبح رقم (551) ص) عن أبي هريرة). 19271- من أدرك ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها، ومن أدرك سجدة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها. (ن (أخرجه النسائي كتاب المواقيت باب من أدرك ركعة من صلاة الصبح رقم (552) ص) عن أبي هريرة). 19272- من أدرك ركعتين من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس أو ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك. (ن (أخرجه النسائي كتاب المواقيت باب من أدرك ركعتين من العصر رقم (515) ص) عن ابن عباس عن أبي هريرة). 19273- من أدرك ركعة قبل أن تطلع الشمس، ثم طلعت فليصل إليها أخرى. (حب عن أبي هريرة).
|